اخر عشرة مواضيع :         حملة "ما صحيح" في العوابي (اخر مشاركة : قيصر السد - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          {..خَـآرِجْ حُـدُودْ كَوْكَـبِنْــآ..} (اخر مشاركة : الزهراء - عددالردود : 392 - عددالزوار : 14654 )           »          لو عندك قطعة فحم شو تكتب على الجدار؟؟؟؟ (اخر مشاركة : الزهراء - عددالردود : 15 - عددالزوار : 1153 )           »          ××شو هي شخصيتك في المدرسة ؟؟ ×× (( للبنوتات )) (اخر مشاركة : الزهراء - عددالردود : 5 - عددالزوار : 415 )           »          مـاهـي أكـثـر شـخـصـيـة تـسـتـفـزك ؟ (اخر مشاركة : الزهراء - عددالردود : 3 - عددالزوار : 313 )           »          الحب يأتي بعد الزوااج ؟؟!!!! (اخر مشاركة : الزهراء - عددالردود : 9 - عددالزوار : 447 )           »          ثقاقــــة المراهقة الجديدة (اخر مشاركة : الزهراء - عددالردود : 15 - عددالزوار : 783 )           »          لماذا يأخذ الناس اللغة الانجليزية بمعنى التطور ؟؟؟ _+_ (اخر مشاركة : الزهراء - عددالردود : 11 - عددالزوار : 622 )           »          هل ترضى أن يصارحك أحد بعيوبك (اخر مشاركة : الزهراء - عددالردود : 11 - عددالزوار : 709 )           »          كيف تنمي عقلك .... (اخر مشاركة : الزهراء - عددالردود : 2 - عددالزوار : 109 )           »         
الإهداءات

http://alawabi.com/awabi/1/l0.gif

اخبار ادارة المنتدى


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-06-2011, 08:07 AM   #1
Bin Oman
عضو نشيط


الصورة الرمزية Bin Oman
Bin Oman غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1053
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 20-06-2013 (09:39 PM)
 المشاركات : 77 [ + ]
 التقييم :  10
 
مزاجي:
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي فوائد صلاة الجمعة المباركة



فوائد صلاة الجماعة

صلاة الجماعة فيها فوائد كثيرة، ومصالح عظيمة، ومنافع متعددة شرعت من أجلها، وهذا يدل على أن الحكمة تقتضي أن صلاة الجماعة فرض عين، ومن هذه الفوائد والحكم التي شرعت من أجلها ما يأتي:

1- شرع الله – عز وجل- لهذه الأمة الاجتماع في أوقات معلومة، منها ما هو في اليوم والليلة كالصلوات الخمس، ومنها ما هو في الأسبوع وهو صلاة الجمعة، ومنها ما هو في السنة متكرراً وهو صلاة العيدين لجماعة كل بلد، ومنها ما هو عامٌّ في السنة وهو الوقوف بعرفة؛ لأجل التواصل وهو الإحسان، والعطف، والرعاية؛ ولأجل نظافة القلوب، والدعوة إلى الله – عز وجل- بالقول والعمل.

2- التعبد لله تعالى بهذا الاجتماع؛ طلباً للثواب وخوفاً من عقاب الله ورغبة فيما عنده.

3- التوادد، وهو التحاب؛ لأجل معرفة أحوال بعضهم لبعض، فيقومون بعيادة المرضى، وتشييع الموتى، وإغاثة الملهوفين، وإعانة المحتاجين؛ ولأن ملاقاة الناس بعضهم لبعض توجب المحبة، والألفة.

4- التعارف؛ لأن الناس إذا صلى بعضهم مع بعض حصل التعارف، وقد يحصل من التعارف معرفة بعض الأقرباء فتحصل صلته بقدر قرابته، وقد يعرف الغريب عن بلده فيقوم الناس بحقه.

5- إظهار شعيرة من أعظم شعائر الإسلام؛ لأن الناس لو صلوا كلهم في بيوتهم ما عرف أن هنالك صلاة.

6- إظهار عز المسلمين، وذلك إذا دخلوا المساجد ثم خرجوا جميعاً، وهذا فيه إغاظة لأهل النفاق والكافرين، وفيه البعد عن التشبه بهم والبعد عن سبيلهم.

7- تعليم الجاهل؛ لأن كثيراً من الناس يستفيد مما شرع في الصلاة بواسطة صلاة الجماعة، ويسمع القراءة في الجهرية فيستفيد ويتعلم، ويسمع أذكار أدبار الصلوات فيحفظها، ويقتدي بالإمام ومن بجانبه وأمامه فيتعلم أحكام صلاته، ويتعلم الجاهل من العالم.

8- تشجيع المتخلف عن الجماعة، والقيام بإرشاده وتوجيهه، والتواصي بالحق والصبر عليه.

9- تعويد الأمة الإسلامية على الاجتماع وعدم التفرق؛ فإن الأمة مجتمعة على طاعة ولي الأمر، وهذه الصلاة في الجماعة ولاية صغرى؛ لأنهم يقتدون بإمام واحد يتابعونه تماماً، فهي تشكل النظرة العامة للإسلام.

10- تعويد الإنسان ضبط النفس؛ لأنه إذا اعتاد على متابعة الإمام متابعة دقيقة، لا يكبر قبله، ولا يتقدم ولا يتأخر كثيراً، ولا يوافقه بل يتابعه تعود على ضبط النفس.

11- استشعار المسلم وقوفه في صف الجهاد كما قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ} [سورة الصف، الآية: 4]. فهؤلاء الذين صاروا صفّاً في الجهاد لا شك أنهم إذا تعودوا ذلك في الصلوات الخمس سوف يكون ذلك وسيلة إلى ائتما مهم بقائدهم في صف الجهاد، فلا يتقدمون ولا يتأخرون عن أوامره.

12- شعور المسلمين بالمساواة، وتحطيم الفوارق الاجتماعية؛ لأنهم يجتمعون في المسجد: أغنى الناس بجنب أفقر الناس، والأمير إلى جنب المأمور، والحاكم إلى جنب المحكوم، والصغير إلى جنب الكبير، وهكذا، فيشعر الناس بأنهم سواء، فتحصل بذلك الألفة؛ ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بمساواة الصفوف حتى قال: ”ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم“([1]).

13- تفقد أحوال الفقراء، والمرضى، والمتهاونين بالصلاة؛ فإن الناس إذا رأوا الإنسان يلبس ثياباً بالية وتبدو عليه علامات الجوع رحموه، وأحسنوا إليه، وإذا تخلف بعضهم عن الجماعة عرفوا أنه كان مريضاً، أو عاصياً فينصحوه فيحصل التعاون على البر والتقوى، والتواصي بالحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

14- استشعار آخر هذه الأمة بما كان عليه أولها؛ لأن الصحابة كانوا يقتدون بالرسول صلى الله عليه وسلم فيستشعر الإمام أنه في مقام الرسول صلى الله عليه وسلم ويستشعر المأموم أنه في مقام الصحابة – رضي الله عنهم- وهذا يعطي الأمة الحرص على الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:04 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. diamond
هذا المنتدى مدعوم فنيا وتطويريا من قبل عمان في بي.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010